سوف نقوم اليوم ب تحليل الرابط الذي يتسبب بإغلاق الأيفون والأندرويد وكما لوحظ بالفترة الأخيرة من إنتشار رابط وبمجرد فتحه يقوم الجهاز بإعادة التشغيل تلقائيا سواء أجهزة الأيفون أو الأيباد أو أجهزة الأندرويد وأنتشر بين الأصدقاء على أساس فكاهي وغيره .

سوف نقوم اليوم بتحليل المخاطر وهل يقوم بتهكير جهازك أو سرقة محتواه ومن ناحية برمجية كيف حصل ذلك .

وبدايةً ولكي تكون مطمئن لا يستطيع الرابط من الدخول لمحتوى جهازك أو سرقة محتوياته أو أي شي غيره  .

تحليل وماذا يفعل الرابط ؟

ببساطة الرابط يقوم بعملية ضغط على موارد الجهاز وذلك عن طريق وضع أرقام لا نهائية في رابط المتصفح ويقوم بجعلها كأنها حالات تمت زيارتها مسبقاً بشكل سريع مما يؤدي إلى الضغط الشديد على المتصفح ومن ثم على الجهاز ويقوم الجهاز كتصرف أخير ومحاولة أخيره له للخروج من هذا المأزق بعملية إعادة التشغيل .

الأنظمة والأجهزة المتأثرة : 

طبعاً التأثير شمل جميع الأجهزة التي تعمل بنظام IOS الأيفون والآيباد وغيره وأيضا الأجهزة التي تعمل بنظام Android الأندرويد وليس ذلك فقط بل شمل التأثير أيضاً أجهزة سطح المكتب سواء كانت ويندوز أو ماك  بحيث يقوم الرابط بتجميد ( تعليق ) المتصفح مما يجعله لا يتجاوب مع أي أمر وتظطر لإقفاله بالقوه  حتى تخرج أنت من هذا المأزق أيضاً .

لكن العجيب بالأمر وليس متأكد من ذلك بأن هناك أخبار آن أجهزة البلاك بيري Blackberry لم تتأثر بهذا الرابط ! جرب وأخبرني ^_^ بالتعليقات .

إنتشار الرابط : 

الرابط أنتشر بشكل كبير وفي خلال أقل من 15 ساعه على أحد الروابط المختصره حقق فوق 100 ألف ضغطه أو نقول ضحية .

أما بالنسبة كيف يتسبب بذلك برمجياً ؟! 

إذا كنت مبرمج المفترض انك قد توقعت ما حدث خلف الكواليس ، نعم نوعا ما هي حلقة لا نهائية  infinite loop  لعملية بسيطة وهي history.pushState متكررة بقيم وعدد كبير  بأرقام تبدأ من 0 وتنتهي عند 100000 ( مئة ألف ) < لكي أريحك من عد الأصفار 🙂 .

carsh Safari Source Code

وهذا هو الكود فهو لا يتجاوز 4 أسطر !

لهنا وصلت إلى نهاية هذا الموضوع البسيط والتحليل البسيط

وخلاصة كما ترى عزيزي القارئ شيء بسيط تسبب بإنهيار كامل للنظام وعلى مختلف الأجهزة والأنظمة ولم يتطلب الكثير من الوقت أو الجهد لإكتشافه ولكي تعلم لايوجد شيء كامل فقط الكمال لوجه عز وجل .

تريد الرابط ? ؟ خذه لكن لا تعلم أحد إني من أعطاك إياه  ?

crash safari . com

الرابط المختصر للموضوع : xd7.me/11