Xamarin برمج تطبيقك IOS و Android بلغة #C بكامل الإحترافية ومجانا للطلاب

لا أعلم ما حجتك بعد الأن في عدم البدء بتعلم البرمجة وخاصة برمجة تطبيقات الجوال ! فكل السبل تيسرت ، سابقاً كان من المستحيل أن يستطيع مستخدم لنظام ويندوز برمجة تطبيق IOS ! الأن أصبح من السهل برمجة IOS و Android و MAC OS و Windows من مكان واحد تطبيق واحد وليس ذلك وحسب بل بلغة C# لمختلف الأنظمة وايضا ليس كذلك فحسب بل أن 75% من الكود والمكتبات تستطيع العمل عليها نفسها على مختلف هذه الأنظمة !!

Xamarin في سطور ! 

xamarin

Xamarin هو بيئة عمل أو تطبيق أو سمه ما تشاء أصبح ضمن أحد تطبيقات Microsoft ويساعدك على إنشاء تطبيق على مختلف الأنظمة بلغة C# دون الحاجة لعناء تعلم مختلف اللغات لمختلف الأنظمة ، ويوفر لك كامل الأدوات والأليات التي تحتاجها في إنشاء تطبيق إحترافي والجدير بالذكر بأن التطبيق يكون تطبيق Native ( فطري حسب ترجمة قوقل ?)  والمقصود بها بأن التطبيق ينشأ كتطبيق حقيقي كأنك قمت ببرمجته بنفس لغة الأم لبرمجة التطبيق دون إستخدام محاكيات خارجية أو غيره ، ليس كباقي الخيارات المتوفرة والتي من أشهرها PhoneGap والذي يجعلك تجهز تطبيق بـ HTML5 والتي من أكبر عيوبها أنك لن تستطيع الوصول لجميع موارد الجهاز والتي تقيدك كثيراً في بعض الأمور .

مميزات Xamarin : 
  • ( إنشئ – إختبر – تابع ) على مختلف الأنظمة بوقت أقل !
    xamarin life

    نعم ، يوفر لك Xamarin بيئة عمل متكاملة من بداية إنشائك لتطبيقك إلى متابعته وليس ذلك فقط بل يساعدك على إنجاز هذه الأمور بوقت قياسي وبكامل الإحترافية التي تريدها وعلى مختلف الأنظمة ! .
  • Native UI, native API access, and native performance !Create native iOS, Android, Windows, and Mac apps in C#.
    كل شيء كأنك تبرمج التطبيق على نظامه ولغة البرمجة الأم له دون إستخدام محاكيات خارجية أو أدوات لعمل التطبيق على النظام ،  فإذا كنت تبرمج للـ IOS فكأنك تعمل على Xcode وتتعامل مع swift  أي شيء تريده أو تريد فعله على Swift تستطيع فعله في Xamarin ! وهذا يساعدك بأن تطبيقك لن يكون أقل كفاءة من غيره وبكامل الإحترافية وإذا كنت مبرمج سابق للنظام لن يختلف عليك الكثير ?.
  • أنشر تطبيقك بوقت قياسي مع خاصية الإختبارات التلقائية :Ship better apps faster with automated testing.
    تخيل أن تطبيقك يختبر على أكثر من 2000 جهاز تلقائيا وأنت تشاهد فلمك المفضل أو تقرأ موضوع أخر بمدونتي ( أفضل لك الخيار الثاني ? ) ويجعلك تتأكد أن تطبيقك يعمل بالشكل المطلوب على جميع الأجهزه وليس كذلك فقط بل تتأكد بأنه يظهر بالشكل السليم والذي تريده على مختلف هذه مقاسات شاشات هذه الأجهزة .
  • تابع عمل تطبيقك والأخطاء والمستخدمين وكل شىء :

    Monitor the health of your apps and the happiness of your users.
    تابع كل تفاصيل التطبيق ردود فعل المستخدمين ، الإخطاء وإنهيارات التطبيق وغيرها وكل هذا من نفس Xamarin دون الحاجة لإستخدام خدمات أخرى خارجية .
  • تستطيع دمجه مع Visual Studio بكل سهوله ! 
     Use Visual Studio Build Xamarin apps in Visual StudioCreate native iOS, Android, Mac and Windows apps in C#.
    الأن Xamarin بأتي مع Visual Studio 2015 تلقائيا ! ??

فعلا Xamarin كل ما تحتاجه في مكان واحد ! 

هل عجبك تطبيقك عزيزي القارئ هل تحمست له ؟ لا عزيزي يؤسفني أن أخبرك بأن التطبيق ليس مجاني ? وليس ذلك بل أنه سعره مبالغ جدا فيها وخيالي ! يصل إلي 2000 دولار سنويا ! وأكثر .

تحديث ٤/٤/٢٠١٦ : 

خبر رائع مايكروسفت أعلنت يوم 31/3/2016 بأن التطبيق أصبج مجاني ضمن حزمة Visual Studio ألف مبروك أعزائي 👏🏻 .

طيب والحل كيف أحصل عليه ببلاش ؟

بالطبع يوفرون نسخة مجانية تستطيع منها بناء بعض التطبيقات البسيطة وأيضا لتجرب التطبيق قبل الشراء وتستطيع تحميلها من موقعهم الرسمي .
أو في حال حصولك على نسخة Visual Studio 2015 فسوف يأتي معها بشكل إفتراضي .

طالب ؟ ? مبروك مجانا لك لمدة سنة :

وكما عودتكم هنا إني أزبط الطلاب ? فتستطيع الحصول على نسخة مجانية لمدة سنة كاملة إذا أردت التطبيق منفصل أو إستخدامه على نظام الماك مثلا .

لكن كونك طالب وبأحد الجامعات الحكومية على أقل تقدير من أحد حقوقك الحصول على عضوية dreamspark لتحميل برامج وأنظمة مايكروسفت المجانية للطلاب ومن هناك لديك خيارين الأول تحميل  Visual Studio 2015 وسوف يأتي معه Xamarin ، أو الحصول عليه كنسخة منفردة لأنظمة الويندوز أو الماك .

و إذا لم يكن لديك عضوية في dreamspark ولديك بريد ينتهي ب edu تستطيع الحصول علي نسختك الخاصة من هنا 

تجربتي : 

شدني التطبيق من فترة طويلة ولكن بسبب سعره لم أعطه أي إهتمام ولكن وجدت نفسي إني تمحست له مجددا وقررت أن أجربه فقمت بتحمليه وتجربته لبرمجة تطبيق IOS أو ما شد إنتباهي بشكل كبير بأنني وجدت تشابه كبير جدا جدا بينه وبين العمل على Xcode وأيضا التعامل داخلياً بالأكواد فهو يوفر لك نفس دوال وعمليات swift ولأني متعود على Xcode  وبيئة عمله و Swift فلم يأخذ مني إلا القليل من الوقت حتى تعودت عليه وجربت أول تطبيق ! وعند تجربة عمل تطبيق على Android وجدته أيضا يوفر بيئة عمل مشابه جدا لبيئة العمل على Android Studio ! ، والجميل في هذا الموضوع كله أنك تستطيع إستخدام نفس الكود الذي قمت بكتابته وأنت تنشئ تطبيق IOS داخل Xamarin في إنشاء تطبيق Android ! قرابة 75% من الكود تستطيع إستخدامه في مختلف هذه الأنظمة ، رائع جدا .

السيئات التي وجدتها شيئين : 

الأول : لا أعلم بعد سنة ما الوضع أي بعد ما ينتهي إشتراكي المجاني ? هل سوف أدفع 7500 ريال تقريبا ? ٫ ولكن تستطيع إستثمار هذه السنه بإنشاء كم تطبيق يعود عليك بعائد مالي حتى تقوم بتجميع جزء منه للتجديد للسنه القادمة .

والثاني : وقد لا يفرق عند الكثير وهو شكل ( Theme ) التطبيق نفسه لم يعجبني ولكن أتوقع توجد خيارات لتعديله أو تحميل أشكال أخرى مريحة للعين .

هل سوف أتجه بشكل كامل لتطوير تطبيقاتي على Xamarin ؟ 

إممم ، صراحة لا أعلم لكن إلى هذا الوقت لا ، ويمكن أن يتغير الوضع مستقبلاً لا أعلم .

إلى هنا وصلت إلى نهاية الموضوع أتمنى أنه قد أفادك ولو بالقليل ، وإن وجدت خطأ أو لديك إقتراح أو تعديل لا تتردد بالتواصل معي مباشرةَ .

أتمنى منك دعمي بنشر رابط هذا المقال ولكي تفيد غيرك ويعلم الله وحده الجهد والوقت الذي يتطلبه مني إنشاء هذه المقالات وقد سهلت لك أمر النشر فقط إختر الشبكة التي تود النشر فيها من الأسفل وسوف يتكفل الموقع بكل شيء ، تأكد دعمك لي بالنشر يحمسني أكثر وأكثر للمزيد .

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك ..

الرابط المختصر للموضوع : xd7.me/16

قد يهمك ايضاً

ماذا قبل أغلاق خدمة Parse السحابية وماهي أفضل الخد... أستيقظ مطورين التطبيقات يوم 28/jan للعام 2016 على أحد أسوء الأخبار التقنية وخاصة لمستخدمين خدمة parse والذي أتت خلاصته على لسان المدير التنفيذي للخدمة...
COCOAPODS ماهي وما فائدتها وكيف تستخدمها... COCOAPODS ماهي وما فائدتها وكيف تستخدمها  أحد أروع الأدوات المساعدة في تطوير تطبيقات IOS , OSX هي أداة COCOAPODS بحيث أنها تسهل لك العمل وتجعله أكثر ...
تحليل الرابط الذي يتسبب بإغلاق الأيفون والأندرويد... سوف نقوم اليوم ب تحليل الرابط الذي يتسبب بإغلاق الأيفون والأندرويد وكما لوحظ بالفترة الأخيرة من إنتشار رابط وبمجرد فتحه يقوم الجهاز بإعادة التشغيل تلق...
مكتبات Swift #1.2 : إرسال البيانات من التطبيق إلى ... نستكمل سوياً الجزء الثاني من مكتبة Alamofire وقد تعلمنا سابقاً على كيفية إستقبال البيانات من السيرفر بصيغة JSON والتعامل معاها داخل تطبيقنا مكتبات Swi...

التعليقات

  1. موضوع رائع يعطيك العافية الحين التطبيق يجي مع الفيجول بشكل مجاني والا بنفس السعر

    • عبدالرحمن باسم

      29 فبراير، 2016 at 7:43 ص

      هو يأتي مع الفيجوال بشكل تلقائي ولكن لابد من تسجيل حساب في موقع xamarin
      ودفع قيمة الباقة ومن ثم تستطيع إستخدامه بكامل مميزاته في الفيجوال إستوديو
      وهذا حسب علمي تأكد من فضلك

  2. شكرا لك لقد افادتني مقالتك بشكل كبير فقد كنت ابحث عن شرح لهذا البرنامج العظيم ولم اجد افضل من شرحك
    تمنيت لو تكون قد عرضت كود “Hello World” حتى نعلم مدى الفرق بينه وبين تطبيقات الفطرة ( حسب ترجمة قوقل 🙂 )

    شكرا لك وننتظر باقي المقالات بفارغ الصبر .

    • عبدالرحمن باسم

      14 يونيو، 2016 at 4:06 م

      بإذن الله سوف يكون لنا مواضيع عده بهذا الجانب خاصة بعد دعم مايكروسفت له
      سعدت بتعليقك شكرا لك

  3. وما الفرق بين Android Studio و Xamarin ارجو افادتنا وما المميزات لكل منهم وايهما افضل

    • عبدالرحمن باسم

      14 أكتوبر، 2016 at 7:13 م

      الإثنين مختلفين عن بعض تماما
      xamarin
      يقوم بإنشاءتطبيقات cross platform
      وبلغة C
      Android Studio
      فقط لتطبيقات الأندرويد وبلغة java

      موفق إن شاء الله

  4. في مشكله في visual studio 2015
    عند كتابة كود xaml
    لا يوجد xaml intellisense يكتب بشكل تلقائي
    هل هناك حل لتلك المشكله

  5. شكرا ع المعلومات المفيدة … هل هذا البرنامج أسهل من ال xcode … أنا درست برمجة التطبيقات وأستخدمت لغة C# و ال swift ولاكن لازلت أجد صعوبة ف فهم وتطبيق الكودات و كتابة الكود

  6. ربنا يباركلك اخي عبد الرحمن ولكن عندي كم سؤال اولا :
    هل Xamarin زي Android Studio يتطلب مني انترنت سريع عشان اعمل Build لأول تطبيق لأني منزل Android Studion ومن امبارح بحاول اعمل Build لأول ابلكيشن Test عشان ابتدي اتعلم اندرويد ومطلع عيني حرفياً فأنا كدة كدة اصلا مبرمج دوت نت C# ففكرت استخدم منصة Xamarin بس عندي مشكلة هي اني معرفش عن الTool دي اي حاجة ولا حتى عمري اشتغلت بيها فتنصحني اصبر على ال Android Studio ولا ادوس في Xamarin وهتعلمها بسهولة ؟

    ثانيا : انا عندي نسخة Visual Studio 2016 هل نازل معاها برضه Xamarin ولا هو قاصر فقط على 2015 ؟

  7. عمر إبراهيم

    10 يناير، 2018 at 3:42 ص

    السلام عليكم
    اخي الكريم تنصحني بأي برنامج كوني مبتدء بالبرمجة اندرويد ستوديو او اكزامارين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.