ماذا قبل أغلاق خدمة Parse السحابية وماهي أفضل الخدمات الأخرى ، الجزء الأول

أستيقظ مطورين التطبيقات يوم 28/jan للعام 2016 على أحد أسوء الأخبار التقنية وخاصة لمستخدمين خدمة parse والذي أتت خلاصته على لسان المدير التنفيذي للخدمة Kevin Lacker  بأن الخدمة سوف تغلق تماماً بعد عام من تاريخ إعلان الخبر وكان خبر صادم للجميع لأن أغلبية المطورين بالعالم كان يعتمد إعتماد مباشر ويثق ثقة كاملة بخدمة parse السحابية و لكن للأسف ليس باليد أي حيلة إلا البدء بنقل التطبيقات إلى خدمات أخرى سحابية أو إنشاء الخدمات السحابية بأنفسنا ، واليوم سوف أسلط الضوء على بعض الخدمات السحابية الجاهزة وايضا المكاتب وبيئات العمل التي تساعدك على إنشاء خدماتك السحابية على سيرفرك الخاص .

أولا: ماهو Parse للذي لا يعرفه : 

parse هو خدمة سحابية تمكنك من إنشاء قواعد البيانات وتخزينها على سيرفرات والتعامل معها عن بعد من داخل تطبيقات الجوال أو غيره عن طريق توفير API يتعامل معها بشكل مباشر وسهل ، parse كان يوفر باقة مجانية من ضمن باقته وذات مواصفات معقولة لكل مطور مبتدىء أو حتى محترف ولا يحتاج إلى إمكانيات ضخمة لتطبيقه وكانت من أحد أهم الأسباب لزيادة شعبيته .

parse ماذا قبل أغلاق خدمة parse السحابية وماهي أفضل الخدمات الأخرى

ثانيا: الحلول المتوفرة :

طبعاً الحلول المتوفرة كثيرة ومتنوعة واليوم راح نسلط الضوء على أفضلها وبعض منها وبإذن الله في أحد الدروس سوف أقوم بشرح كامل مفصل لأحداهم وكيفية إستخدامة . الحلول بشكل عام تنقسم إلى قسمين وهي :

  • إستخدام خدمات سحابية جاهزة مثل فكرة parse .
  • إنشاء خدمات سحابية خاصة لنا بإستخدام بيئات العمل المخصصة (  micro Frameworks ) .
2.1 : إستخدام خدمات سحابية جاهزة مثل فكرة parse : 

يوجد عدة مواقع وشركات تقدم خدمات مثل parse ومنها من أضخم الشركات مثل قوقل وتختلف المميزات والأسعار بين كل الشركات التي توفر هذه الخدمات وإختلافات كثيرة لذلك سوف نتكلم عن أهمها وأفضلها من ناحية الباقات المجانية لأننا نحب المجاني ? .

2.1.1 – Firebase من قوقل : 

 Firebase Logo ماذا قبل أغلاق خدمة parse السحابية وماهي أفضل الخدمات الأخرى

توفر باقة مجانية معقولة نوعاً ولكن لها حدود لابد أن تأخذها بعين الأعتبار وأيضا توفر باقات أخرى تناسب إحتياجاتك تبدأ من 5$ وتنتهى عند 1499$ حسب الجدول التالي والذي يوضح الأسعار والمواصفات

firebase ماذا قبل أغلاق خدمة parse السحابية وماهي أفضل الخدمات الأخرى

وسوف أستوضح بعض النقاط الممجودة بالمقارنة :

RealTime Database : وهذه أحد أفضل وأقوى مميزات Firebase بحيث يتيح لك تواصل مباشر لحظي مع الداتابيس أي بالمختصر تستطيع إنشاء تطبيق محادثة مثل الواتس آب وغيره بهذه الخدمة بكل سهولة . 

ذلك كان الجانب المشرق ولكن الجانب الأخر وخاصةً للعضوية المجانية وهو المحدودية وهي على النحو التالي :

  • Connections : والمقصود به عدد الإتصالات الأقصى للداتا بيس ؟! طيب بمعنى أخر الحد الأقصى لعدد الأجهزة التي تستخدم التطبيق في نفس الوقت وكما يتضح الباقة المجانية الحد الأقصى لها هو 100 مستخدم في نفس اللحظة فقط يعني ذلك انو لا يستطيع إستخدام تطبيقك أكثر من 100 شخص في نفس الوقت ف إذا كنت تتوقع أن هناك أكثر من 100 شخص أو جهاز سوف يستخدم تطبيق في نفس اللحظة من رأيي عزيزي القارىء إختيار أحد الباقات المدفوعة  .
  • Storage : وهي المساحة القصوى للداتابيس وللعضوية المجانية بشكل عام نوعاً ما 1GB تعتبر مساحة كافية للتطبيقات الصغيرة والقريبة من المتوسطة ، كما تعلم الداتاييس لتخزين البيانات فقط والبيانات غالباً تكون مساحتها شيء بسيط جدا .
  • Transfer : كمية نقل البيانات شهرياً للداتابيس ، ماذا يعني ذلك ؟ أي محدودية نقل البيانات الشهريه المدخلة والمخرجة ، سوف أشرحها لك بمثال ، الأن لنفترض ان لدينا داتابيس بمساحة 1GBوكما تعلم ان كل طلب بيانات من الداتابيس يتم أرسلها للجهاز وتخزن بشكل مؤقت حتى يتم التعامل معاها ولنفترض بمجرد إفتراض هو بعيد عن الواقع طبعاً لو أن كل مستخدم للتطبيق يضطر إلى تحميل كامل الداتابيس اي كامل 1GB في جهازه لكي يستطيع التعامل مع التطبيق ذلك يعني ان في الشهر الواحد تطبيقك لن يعمل إلا ل 10 أجهزة أو أشخاص وهذا على إفتراض انه الطلب يتم مرة وحدة لو كان الطلب يتم دائماً للداتابيس ذلك يعني ان تطبيقك لن يتحمل إستخدام شخص واحد لمدة 10 دقايق . لكن طبعاً هذا بعيد عن الواقع قد يصل بحد أقصى طلبات المستخدم الواحد طوال اليوم ما تتعدى 1mb فلا تقلق 🙂 .

AUTHENTICATION : عمليات توثيق الدخول 

  •  Users : هذه عمليات تأكيد تسجيل الدخول إذا كان تطبيقك يحتوي على تسجيل دخول للمستخدم فلا تقلق من هذه الناحية بحيث انها غير محدودة لكامل الباقات .

HOSTING : الإستضافة وهنا نتكلم عن إمكانية وضع صور فديوهات وغيرها في الخدمة السحابية 

  • Storage : وهي المساحة الخاصة لتخزين الملفات كالصور الفديوهات أو غيرها .
  • Transfer : كما شرحت سابقاً ولكن هذه للبيانات أو الميديا كالصور وغيرها وكما تعلم قد تأخذ إحجام كبيرة لذلك كن حريصاً .
  • Custom Domain : وهو نطاق خاص طبعاً لا يفرق كثير خاصة ان النطاقات روابط التعامل مع الخدمة سوف تكون مخفية في Backend للتطبيق فليست ذات تأثير كبير .

إستعرضت كامل مواصفات وبعض مميزات خدمة Firebase والمقدمة من قوقل ومن وجهة نظري أعتبرها أفضل الخيارات المتاحة الان وخاصة من ناحية الباقة المجانية .

رابط خدمة Firebase 

2.1.2 – MongoLab  : 

mongolab logo ماذا قبل أغلاق خدمة parse السحابية وماهي أفضل الخدمات الأخرى

خدمة تجعلك تنشئ وتستخدم قواعد بيانات MongoDB كخدمة API لتطبيق من أفضل الخيارات لكن الباقة المجانية متواضعه ويوجد بها باقات مختلفة وبأسعار نوعاً ما مناسبه وما يميز الخدمة سهولة الإستخدام والتعامل معها .

رابط خدمة MongoLab 

2.1.3 – heroku  : 

heroku logo

خدمة تعتبر ممتارة لكن يوجد بها عيب كبير في العضوية المجانية وهو ان لابد ان التطبيق يتوقف عن العمل لمدة 6 ساعات يومياً ولكن يوجد به باقة بمبلغ 7$ اي تقريبا 26 ريال سعودي شهريا مناسبة للتطبيقات الصغيرة والقريبة من المتوسطة ويعتبر سعر تنافسي .

رابط خدمة heroku 

أستعرضت لكم تقريبا أنسب الخدمات والتي توفر واجهة تسهل لك عملية إنشاء قاعدة البيانات لتطبيقك وتحويلها إلى خدمة ويب وتسهل لك التعامل معها وتوفر لك API مبسط .

أتمنى أن أكون قد قدمت معلومة مناسبة وصحيحة وإذا وجدت غلط أو إذا لديك إضافة أتمنى ان تنبهني مباشرة .

وهنا أكون قد أنهيت الجزء الأول من هذا الموضوع وسوف أتكلم في الجزء الثاني بمشيئة الله عن بيئات العمل المخصصة لخدمات APIs والتي تستطيع تثبيتها على سيرفرك أو إستضافتك وإستخدامها

إذا أعجبك الموضوع وتريد دعمي لأستمر أرجوا منك نشر الموضوع وإذا أحببت نسخه ووضعه بموقعك أرجوا منك وضع رابط يدل على المصدر لمدونتي ،،، شكراً لك 🙂

الرابط المختصر للموضوع : xd7.me/12

vectores images from freepik

التعليقات

  1. السلام عليكم

    لدي بعض الأسئلة أتمنى انك تجاوبني عليها بشكل سريع
    ١- انا اعمل على تطبيق تواصل اجتماعي كبير جدا فهل تكفي الخدمات الي يقدمها ال firebase لحفظ بيانات هكذا برنامج مع العلم انه البرنامج سيستخدم من قبل ملايين البشر فهل المساحات التي يقدمها firebase كافية برأيك لاستقبال صور وفيديوهات ملايين البشر .

    ٢- مالفرق بين الFile storge و ال Hosting وأيهما أختار .

    ٣- هل ال Transfer مهم في عمل برامج التواصل الإجتماعي وإذا كان كذلك ما هو أفضل عرض يمكنني الإستفادة منه

    يعطيك العافية على الموضوع الجميل

    • عبدالرحمن باسم

      4 September، 2016 at 12:41 am

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أعتذر لك على التأخر بالرد
      1- نعم كافي
      2- الأول مكان لتخزين الملفات فقط الثاني هوستينق كامل اي تخزين ملفات مع قواعد البيانات و DNS Mangment وغيره
      3- الي قصدته أتوقع نقل البيانات وكمية الترافيك الشهري نعم مهم ولابد ان يكون عالي

      اللها يعافيك ياعسل

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*